السلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركاته
الكثير منا عندما يسأل كيف كان اختبارك ؟
يجيب : ما حليت عدل ..
ولما يسأل ليش ما حليت عدل ؟؟!!
يبدأ ف التبرير وبعدة أسباب واسقاط الاسباب على النتيجة والتي هي " ما حليت عدل في الاختبار"
التبرير: حالة نفسية ويصنفه معظم اطباء الامراض النفسية ضمن الامراض النفسية الخطيرة
خاصة عند اولئك الذين يستخدمونه بكثرة في معظم جوانب حياتهم
الاسقاط : كالتبرير تماما ولكن هنا يسقط التهمة الواقعة على شيء معين من نسج الخيال
ليش ما حليت عدل فالاختبار ؟؟
السبب الاول : جايبيلنا اختبار صعب
السبب الثاني : الاختبار فيه اسئلة ما من الكتاب
السبب الثالث : المعلم\المعلمة كله يمشي فالصف وماعرفت اجاوب عدل
السبب الرابع : يالي وراي اذوني يريدوني اغششهم
السبب الخامس : المعلم\ المعلمة كان واقف فوق راسي طول الاختبار وما اعرف احل وحد جنبي
السبب السادس : واحد\ وحدة في الصف كله يكح ويعطس ما قدرت اركز :
السبب السابع : المسجل صوته ما واضح ما قدرت اسمع عدل
السبب الثامن : الاوراق الوانهن غير يعورني العيون وما قدرت اركز واشوف الاسئلة عدل
السبب التاسع : كان عندنا امس ضيوف وما قدرت اذاكر
السبب العاشر : ما كنت مذاكر عدل
كل هذه تبريرات قد يذكرهال الطالب \ الطالبة لسؤال واحد
وليس للطالب اي عذر في هذه التبريرات
قد يقول الطالبة بان المعلمين والمعلمات ما يتفاهموا لما نقولهم اعذارنا
والمعلم \المعلمة يقولوا ان هذه كله تبريرات قد درسنا عنها فايام الجامعة والكلية
المعلم\المعلمة لا يتعامل مع الطالب لشخصه او تصرفاته كرها او حبا وانما تبعا لاسس
مدروسة ومنظومة عند جميع التربويين الا اذا كانت هنالك حالات شاذة
ولكن الطالب و تبريراته للموقف على حسب وجهة نظره قد تؤدي الى تدهور مستواه التحصيلي
موضوع طويل وجوانبه قابله للنقاش والطرح ...